الاثنين، 27 أكتوبر 2014

أنيتا المغربية !!

"You have to learn" 
بهذه الجملة كانت تُجيب أنيتا عندما أقول لها " أنني لا أعرف" أو "لا أستطيع" ، كانت تتحدث معي و الإبتسامة لا تفارق محياها ،  هدوؤها غير عادي مثل طولها ، حيث كانت أطول نادلة في المطعم وربما في المدينة . أنيتا أمريكية من أصل أفريقي و بالضبط من أصل " مغربي" نعم مغربي والعهدة على جد جدها الذي صرح لهم بهذا السر  وهو على فراش الموت ، ظل السر متوارثا لكن دون دليل على صحة مازعم به لكن على مايبدو أنها هي و عائلتها مؤمنين و فخورين أن أصلهم مغربي !!!ا كنت بغيت نسولها" الشريف علاش كان مخبي السر؟" بقيت ساكتة تنسمع لها خاصة أنها كانت متأثرة وهي تتعاود ، قلت مع راسي "ربما أفضل قرار خداه جدك الأول وهو أنه جمع شطايطو و جابكم لأمريكا، كنت بغيت نقولها مكين لاش تفتاخري بالمغرب اللي أصلا ما تتعرفي عليه والو فقط أنه موجود في شمال أفريقيا، مصاب كون جدي حتى أنا قالنا أن أصلنا "آيرش" قبل مايموت ، كنا نتوارثوا السر ونعيشوا مآمنين بيه ، خاصة أن الزعورية تتبان مرة مرة في العائلة، الساعة كحل الراس متليق ليه غير عبدة. 
أحيانا لا أفهم ما يُقال عندما يتحدث الزبون بسرعة و أغلبهم يفعلون  ، لا أجد وسيلة سوى الاعتذار و الإستنجاد بأنيتا ، كانت تتدخل بسلاسة موضحة أنني نادلة جديدة ولازلت أفك طلاسم أسماء الأطباق الإثيوبية ، لم أسمعها يوما تقول أنني مهاجرة أو أنني لا أتقن اللغة مع العلم أنها الحقيقة. 
وبحكم أنني مسلمة "بالفطرة"  طلبت مني أنيتا نمشيوا للمسجد يوم الجمعة باش نتعرفو أكثر ، في بادئ الأمر طرحت عليها فكرة أن "التعارف أكثر" نقدرو نديروه في ستار باكس و لكن ملي شفتها أصرت على الموضوع مرفضتش. مشينا لهاد المسجد اللي خاصني ندفع ثلاثين دولار تاكسي باش نوصل ليه ، وثلاثين وحدة اخرى باش نرجع للدار!! قلنا في "سبيل الله"و دخلنا للمسجد،  بالنسبة للمساجد حتى هي ممكن تلقى فيها شوية العنصرية، تتلقى  مسجد عامر غير بالهنود و الباكستانيين و مسجد للعرب ومسجد الافارقة الأمريكيين حسب ماعاودت لي أنيتا اللي شحفت منقولها" you have no friday , you have no friday" في محاولة مني لكي أشرح لها الحديث النبوي " فمن لغى فلا جمعة له" ، الصراحة تُقال كاع اللي كانوا تماك شادين الجماعة بالهمس وشكون فهم الإمام أشنو تيقول !! 
كانت  تتهدر على الدين و علاش متجلسش من ورا الإمام مباشرة وتسمع الخطبة ، فجأة إنتقلت إلى الحديث عن المغرب ( بواحد اللهفة اللي غادي نفهمها من بعد) و أنا تفكيري في ثلاثين دولار ديال الرجعة ، الله يالعالي الله رزياني في ستين دولار باش نهدر ليك على المغرييب كون بقينا في الريسطو نهدر لك حتى على جزر القمر !! هادشي كامل و أنا ساكتة و صابرة لكن ملي سولتني كيفاش ممكن تاخد الجنسية المغربية ، دابا عرفت علاش كانت متلهفة تعرف المغرب !! في هاديك اللحظة تلاشى مشكيل أنها تهدر في المسجد و ذاب موشكيل أني ترزيت في ستين دولار ، تيسحب لها المغرب بحال أمريكا خمسة السنين كافية باش تولي عندك الجنسية الأمريكية بعد الإقامة طبعا ، كان عندي لها جواب واحد "خاصك شهادة الحياة" هاد الجواب كان كافي باش يدهشرها ، "شهادة الحياة" على أساس أنك زومبي، بقات تتهدر مع راسها " i am alive why do I need a certification"  "تبا" ديال الإم بي سي.. هو المغرب مقبلش على مواليه فمابلك بالبراني ، نوضي تصلي نوضي خليني نعس. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق